الاثنين، 18 يناير، 2010

تفاصيل حلقة الايتام من طقطق لسلامو عليكوووو :)

تفاصيل حلقة دورالأيتام

بعد ان اقترح عبد العزيز النعمان ترشحي كقائد وموافقة الفريق بالاجماع بصراحة كنت قلق من مشكلة لم تظهر في البرنامج بشكل قوي وهي....

ادارة الافكار مع التحكم في الوقت

بفرض ان كل مجدد يمتلك خمسة افكار بما يعني اربعون فكرة وعلينا ان نناقش الافكار بديمقراطية ليأخذ كل مجدد خمسة دقائق في مناقشة كل فكرة وذلك يعني 40*8*5=1600 دقيقة بما يعني 26 ساعة اذا لم يزيد احدنا في الكلام J

وكان الحل الوحيد هو الحسم في النقاش بحيث لا يتطرق احد منا الي مواضيع جانبية حتي لا يضيع الوقت وكنت مظطرا لاعب دور المقاطع لكل من يشت عن الافكار الرئيسية لكن بطريقة لائقة بالطبع.

وكانت هذه هي نتاج الافكاربعد زيارة داري الايتام النموذجي ودار ايتام ام انيس(التي تحتاج للمساعدة) وبعد الاجتماع الذي دام اكثر من اربعة ساعات.



§ مقابلة دولة الرئيس نجيب ميقاتي(بصفته رئيس جمعية شباب عزم وهي الجمعية الاكثر شعبية في طرابلس) لمحاولة وضع دار ايتام ام انيس في خطته و لطلب طلبات محددة ومنها (غسالة كبيره للدار تخدم 200 طفل - طلب مساعده مادية للدار- كومبيوترات - ملابس للأطفال بالكامل - تأمين صحي للاطفال )

§ عمل صيانة كاملة للدار بملغ 500$ وبالطبع لم يكن المبلغ بالكافي وكان علي منفذ هذه المهمة ان يحاول الحصول علي الخامات والمصنعيات مجانا ان استطاع وكانت الخطة هي

§ شراء عشرون مروحة وعشرون شفاطا وعمل صيانة لكل شفاطات ومراوح الدار القديمة.

§ صيانة سباكة الدار بالكامل(كل ما يختص بالتعذية بالمياة والصرف).

§ الرسم علي جدران الدار برسوم اطفال لادخال الفرحة علي الاولاد بواسطة متطوعين نحاول اقناعهم من كلية الفنون الجميلة.

§ صيانة النجارة.

§ عمل مكتبه للاطفال بشراء كتب تناسب اعمار الاطفال واعادة هيكلة المكتبة القديمة التي لم تكن تحوي سوي دليل التليفونات

§ شراء العاب و ملابس واحذية للأطفال بالكامل.

§ عمل مطبوعات تهدف ل

§ زرع القدوة في الايتام بعمل صور لنماذج عربية ناجحة يحبها الاطفال ويرغبون في ان يصبحو مثلها مثل الدكتورعمرو خالد(الذي حصل علي الدكتوراه) والدكتور أحمد زويل وابي سينا وغيرهم وذلك بعمل بوستر لكلا منهم يوضع علي باب غرف نوم الاطفال.

§ زرع حلم في مخيلة كل طفل بعمل بوستر اسمه ...أنا اسمي .....بدي اصير......؟؟؟ وصممناه باللهجة اللبنانية...و بفرض طفل اسمه احمد فعليه ان يملي الفراغات ب انا اسمي احمد وبدي اصير طيار...ليصبح حلم كل طفل ملصق امام سريره و واقع امامه يراه كل يوم قبل ان ينام وعندما يصحو...فيعيش الحلم معه ويسعي لتحويله لحقيقة وهذابالفعل ما حدث مع الدكتور احمد زويل.

§ بوستر شعاره لا تستني اعطي من سيأخذك الي الجنة...لتعظيم قيمة الصدقة علي اليتيم بأن المستفيد الاكبر هو المعطي الذي سيرد له اليتيم هذا الجميل بأن يأخده الي الجنة يوم القيامة وكان التصميم عبارة عن خيط هو الصراط ويزل عليه بعض الناس ولكن طفلا يمسك بيد شخص ما ويسير بسكينة ناحية باب الجنة.

§ وايمانا منا بضروة وقود قدوة في حياتهم فقررنا عمل رحلة للأيتام لمركز المخترعين...وهو مكان يقوم فيه الموهوبين في الاكترونيات بعرض افكارهم من ألعاب محاكاة(Simulators) (كالسيارات المتحركة والطائرات) مع شرح مبسط عن كيفية عمل ذلك مع التأكيد للأطفال أنهم من الممكن يصبحو كذلك اذا كان هذا هو حلمهم.

§ عمل رحلة للاطفال للبحر بنية الاحتكاك الايتام بالعالم الخارجي ايمانا منا بأن من اسباب اكتئاب الايتام هو تعاملهم مع بعضهم في مجتمعهم في فقط ...وذلك خطأ بالطبع ويجب علي كل دار أيتام عمل خطه لاحتكاك الاطفال بالعالم الخارجي حتي لا يصبحو في عزلة عنه و يندمجو معه ويصبحو جزءا منه .

§ عمل اتفاقية بين دار ايتام ام انيس(المحتاجة للمساعدة) مع دار الايتام النموذجية والاتفاقية تنص علي

§ تدريب مشرفي دار ايتام دار أم أنيس علي احدث أساليب التعامل مع الأيتام من خلال مدربين يدرسون سيكولوجية الطفل اليتيم.

§ أن ينتقل عدد خمسين طفل من دار أم أنيس الي الدار النموذجية لتكون كل امكانات الدار متاحة لهم تحت الاشراف لاستغلال المسرح لتعلم الفنون ولاستغلال الملاعب للعب الرياضة ولاستغلال المسجد لتحفيظ القرآن وذلك كله بواسطة اتوبيسات الدار النموذجية لعدم توافر اوتوبيسات لدي دار ام انيس.

§ عمل اتفاقية مع جمعية صناع الحياة بطرابلس لمتابعة احوال الايتام والاشراف علي سير اتفاقية الدار النموذجية مع دار ايتام ام انيس والقيام برحلات للاطفال.

§ محاضرات مجددون...وهي محاضرة يلقيها كل مجدد يبدأها بقصة انجح يتيم في التاريخ وهو النبي صلي الله عليه وسلم ثم يروي المجدد قصة نجح فيها في حياته الشخصية تعطي الامل للأيتام.

§ توعية المسجد...وهي شرح الفكرة لامام المسجد الذي قام بالتنويه عن دار ايتام ام انيس عقب صلاة الجمعة لدفع الناس لزيارة الدار للمسح وللتخفيف عن ايتام الدار.



وكان توزيع المهام كالتالي...

خالد موسي مكلف بتصميم وطباعة ولصق المطبوعات وملئ بوستر الحلم مع الأطفال.

فارس النورمكلف ..بعمل صيغ الاتفاقيات مع دار الايتام النموذجية وصناع الحياة والقيام برحلة البحر ورحلة مركز المخترعين.

أحمد سامي وخالد النهدي...كل ما يتعلق بالشراء ومحاولة جلب المتطلبات مجانا او بخصم جيد.

سامي كيدار...تنفيذ الصيانة في الدار

رمزي...اعادة هيكلة مكتبة الدار.

عبد العزيز ونفسي...القيام بزيارة دولة الرئيس نجيب ميقاتي وزيارة كلية الفنون الجميلة لجلب المتطوعين.



وبالطبع كان دوري هو متابعة جميع افراد فريق عمل المجددون والاطلاع علي المستجدات وما امكن توفيره مجانا وما لم يتوفر وتوجية المبلغ المتبقي في المكان السليم.والحمد لله .



من يقرأ هذا الكلام يعتقد ان كل ما تم قد تم بسهولة ويسر لكن الحقيقة ان كل ماتم تم بتوفيق من الله مع الجهد والله اعلم .. وسأحكي عن موقف واحد وهو عندما ذهبت وعبد العزيز لكلية الفنون الجميلة لاقناع بعض المتطوعين بالرسم وتلوين الدار...فعندما ذهبنا قابلنا وكيل الكلية الذي لم يود المساعدة علي الاطلاق بل كان علي العكس عنيفا جدا في التعامل معنا معللا اسلوبه لوجود امتحانات حالية بالكلية ورافقنا حتي باب الكلية للتأكد من خروجنا نهائيا بل رفض محاولتنا لسؤال احد الاساتذة عن اماكن تواجد الطلبة في الكلية وطلب منا الخروج بفجاجة ويمكن القول انه طردنا من الكلية .



لكني وعبدالعزيز سألنا طالب مار في الشارع عن أي مكان يجلس فيه الطلبة وبالفعل دلنا علي كافيه يجلس فيه طلبة كلية فنون جميلة ودخلنا الي هناك...وقمت و عبدالعزيز بطرح الفكرة وكان رد فعل الناس بعد خمسة دقائق من الطرح هو الاشاحة بوجوههم كأنهم لايرونا أو كأننا من المتسولين...لكنا عاودنا الطرح ومخاطبة الخير فيهم حتي التفتت الينا فتاة وسألت ...واين يقع هذا الدار..لتكون هذه بداية النقاش ليدخل واحد تلو الآخر في الحوار لنخرج من الكافية ومعنا اربعة عشر متطوعا قامو برسم وتلوين حوائط الدار كما رأينا.



وانتظر اسألتكم ... ووفقكم الله جميعا

هناك تعليقان (2):

  1. السـلام عليكم ورحمــة الله وبركاته
    بدايـة ندعو الله عز وجل أن يجازيكم خيـرا على مجهودكم.
    فعلا الأمر مش سهـل نهائيا زى ما حضـرتك قلت , أكيد واجهتوا صعوبات كما فى كلية الفنون الجميـلة , لكن مع ذلك الإصرار والعزيمة وحب الخيــر دفعكم لمواصلة المسـير , وعدم اليأس والاستسلام لما يعوق أموركم .
    حقيقى يا أستاذ خالد , احنا بجد استفادنا جدا جدا من التجربة دى .
    وقررت أنا وزميـلاتى اننا نزل أقرب دار أيتــام لينا , فى الأجازة ان شاء الله , وهانحط أفكاركم دى قدامنا , ونحاول بقدر الأماكن تنفيذها.
    لكن فيه نقطة , دايما بتعطلنا عن أى عمل كبير عايزين نقوم بيه
    وهيا الماديـات
    يعنى احنا كشباب , مانقدرش نقوم بمهمة زى دى لوحدنا , أكيد هانحتاج مساعدات مادية من رجال أعمال كبار , لكن الفكرة اننا مش بنقدر نوصل لهم .
    فربنا ييسر لنا الطريـق ..اللهم آميــن
    ويبارك فيكم جميــعا , وجعلكم قدوة لكل الشباب عندنا فى مصــر .

    ردحذف
  2. السلام عليكم استاذ خالد
    الحقيقة انا استمتعت بمجددون جدا
    واتمني نشر ميعاد قبول اعضاء الورشة

    تحياتي
    عبير مدحت

    ردحذف